10 حيَل نفسية يجب عليك إتقانها لتتعامل مع المواقف اليومية بثقة وتقوّي علاقاتك

يمتلك بعض الأشخاص قدرة خاصة على التواصل مع الآخرين وإقامة علاقات ناجحة معهم. ولكن هذه الهبة ليست مموجودة لدى الجميع. فماذا لو كنت أحد الأشخاص الذين لا يستطعون التواصل مع الآخرين بسهولة؟ أو إذا كنت تحتاج أن تتعليم حيل نفسية خاصة لإقامة علاقات سلسة مع الأشخاص من حولك؟ لذلك أردنا اليوم مشاركتكم بعض الحيل النفسية التي لم يتطرق لها الكثيرون والتي ربما تساعدك في إحداث فرق كبير في إنشاء تواصل جيد مع الآخرين.

 

1. انتبه لحركات الذراعين والساقين

للغة الجسد دور كبير في التأثير على الآخرين، فإذا كنت تريد منع شخص ما من الاقتراب منك، حتى ولو فكرياً، فقط أبقِ ذراعيك ورجليك متشابكين لتُشكل حاجزاً بينك وبين ذلك الشخص. بينما إذا أردت أن تبدو ودوداً ومنفتحاً على الغير، فقط افرد ذراعيك ورجليك لإضفاء هذا الجو ألترحيبي.

 

2. تدفئة اليدين من أجل المصافحة

غالباً ما يتزامن التوتر مع المقابلات المهمة بالنسبة للشخص، ولعل أهم أعراض التوتر هو برودة اليدين وتعرقهما، ولا أحد يريد بدء محادثة وهو يشعر بالبرد أو العرق. لذلك فمن الأفضل أن تدفئ يديك وتجففهما جيداً قبل أن تصافح أي شخص آخر عندما تقابله. وتذكر بأن أحد سمات المصافحة الجيدة هي الأيدي الدافئة لأنها تُظهر جواً ودوداً، في حين أن المصافحة الباردة يمكن أن تعطي جواً من عدم الثقة.

 

3. اتخذ وقفة القوة لتعزيز الثقة

طريقة وقوفنا هي إحدى لغات الجسد التي تتحكم في طريقة تفكيرنا وشعورنا تجاه أنفسنا، فوقوفك بظهر مقوس والنظر للأسفل قد يُشعر الآخرين وقبلهم أنت شخصياً بأنك لا تشعر بالثقة فيما ستقدمه أو ستقوله، بينما أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين اتخذوا وضعية القوة شعروا بثقة أكبر وكان أداؤهم في المقابلات أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. لذلك تجد أن هذه الحيلة شائعة الاستخدام بين الرياضيين والمتحدثين أمام العامة.

 

4. بذل جهد لتذكر الأسماء

هناك بعض الأشخاص ذوي الذاكرة السيئة عندما يتعلق الأمر بالأسماء، وآخرون يجدون سهولة في تذكر أسماء كل أو معظم الأشخاص الذين يتعاملون معهم، الجميع يُفضل أن يكون من النوع الأخير بالطبع! فبالطبع إذا تحدثت مع أحدهم وذكر اسمك بالرغم من عدم معرفته الكبيرة بك، سيسعدك هذا الموقف وستتعامل معه بحميمية أكثر. لذلك حاول بذل مجهود أكبر لتذكر الأسماء، ليسعد الطرف الآخر وينتبه لما تقوله وبالتالي يتذكرك، فبهذه الحيلة ستصبح محبوباً بسهولة مع الأشخاص الذين تقابلهم.

 

5. الجلوس بجانب الشخص وليس قباله

مكان جلوسك على الطاولة يقول عنك الكثير. فإذا كنت تريد أن تنال إعجاب أحدهم فلا تُفكر في الجلوس أمامه أو قبالة خاصة في غرف الاجتماعات أو على طاولة المكتب حتى لا تضع نفسك في نطاق ملاحظته لكل حركة تصدر منك، بل الأفضل هو الجلوس بجانبه، فبهذا ستبدو وكأنك تتخذ وجهته وبالتالي ستوضع في موضع أقل معارضة. والأمر لا ينطبق فقط في مكان العمل ولكن أيضاً في التجمعات العائلية، مثل حفلات العشاء.

 

6. اطلب المساعدة

يُشعرنا تقديم يد المساعدة للآخرين بشعور جيد، ولكن إذا كنت تريد كسب مودة شخص بطريقة بسيطة، فقط حاول أن تطلب منه خدمة صغيرة وبسيطة، فبهذه الحيلة النفسية ستُظهر له بأنك تثق في قدراته وتُقدره بما يكفي لمساعدتك، وهذا بدوره سيجعل الآخرون يشعرون بالرضا لأنهم ساعدوك.

 

7. حيلة الألوان وتأثيرها

للألوان تأثير خاص وقوي عليك وعلى من يراك! فلون ما ترتديه يعكس نوع الشخص الذي أنت عليه والوظيفة التي تسعى إليها. فعلى سبيل المثال لا الحصر، يشير اللون الأزرق الداكن (الكحلي) إلى الدفء والثقة، وهو لون جيد لأولئك الذين يطمحون للتدريس، أما اللون الرمادي فهو يعطي إيحاءً بالمظهر الأنيق الذي يُمكن الاعتماد عليه، في حين أن اللون الأسود يُمثل الرقي والأناقة وهو مناسب تماماً للمواقف المتعلقة بالموضة.

 

8. الحفاظ على التواصل البصري

من المهم أن تنظر في عين من تتحدث إليه، فهذا دليل على تقديرك وانتباهك أثناء المحادثة، ومع ذلك قد يجد البعض أن هذا الأمر غير مريح لكلا الطرفين خاصة عندما يتم الأمر بشكل متعمد. ولكن وكما تُخبرنا إحدى الدراسات أنه يُمكنك محاولة تقييم لون عين الشخص الآخر عندما تنظر إليه، فبهذا قد تشعر بحرج أقل، خاصة لأنك لا تنظر له متعمداً وسيبدو الأمر طبيعياً بدرجة أكبر وأقل حرجاً.

 

9. عند الضحك، أمعن النظر

إذا كنت مدعواً ضمن مجموعة من الأشخاص وترغب في معرفة من صديق من، ومن يحب من، حاول التركيز عليهم عند الضحك، فغالباً من ننظر إليهم أولاً عندما نضحك هم أكثر الأشخاص الذين نميل إليهم ونشعر بالراحة معهم!

 

10. قلل اختياراتك

بالطبع قد يبدو لك من الوهلة الأولى أن وجود عدد لا متناهي من الاختيارات يُعد أمراً جيداً، ولكن الحقيقة أن كثرة الخيارات أمامك قد يُربك تفكيرك، ويُصعب عليك اتخاذ قرار بشأن أمورك. ولترتيب تفكيرك ولتُصبح صانع قرار أفضل، حاول تقليل اختياراتك إلى 4 كحد أقصى، فبهذا الشكل سيُتاح لك الفرصة للتمعن في كل خيار. وفي النهاية تأكد من أنك اتخذت القرار الصحيح.

 

ربما تُفضل أيضاً قراءة ⇐ +10 حيل نفسية ذكية سوف تساعدك على تخطي العديد من المواقف المُحرجة خلال يومك

 

ما الحيلة التي تعتقد أنه يمكنك استخدامها لتحسين حياتك اليومية؟ وما الحيل النفسية الأخرى التي تعرفها وتودّ مشاركتنا إياها؟ نتطلع لمشاركتك في قسم التعليقات 🙂