Credits: BrightSide

معاني خفية وراء أشهر الرموز التي نراها كل يوم – تعرَّف عليها

 

 

نواجه يومياً الكثير من الرموز والعلامات، وفي الواقع فإننا نستخدم بعضها للتعبير عن مشاعرنا حينما نعجز عن إيجاد الكلمات المناسبة المعبرة عنها، ولكن هل تساءلت يوماً عن أصول هذه الرموز؟؟ وهل نحن نقوم باستخدامهم في الاتجاه الصحيح؟ حسناً لا داعي للتفكير في الأمر فنحن سوف نعرض عليك معاني بعض أشهر الرموز العالمية.

 

 

1- علامة العطف &

 

يرمز رمز العطف & الي الحرف اللاتيني (و) التي تساوي في اللغة الإنجليزية and. تم اختراع أداة الربط هذه في روما القديمة من قِبَل تيرو، السكرتير الخاص لسيسيرو. لزيادة سرعة الكتابة، اخترع تيرو نظام الاختصارات والذي أصبح معروفاً في ملاحظات تيرو. وبعد ذلك بعدة قرون أصبحت الـ & أكثر شعبية في أوروبا وأمريكا للدرجة التي جعلت اللغة الإنجليزية تعتبرها واحدة من أحرف الهجاء الخاصة بها. وفي أوائل القرن العشرين بدأوا بحذفها.

ان العلامة & والتي تسمي ampersand هي في الأصل اختصار لجملة and per se and والتي اعتاد المعلمون أن يقولوها بعد تلاوة الحروف من A الي Z.

 

 

2- رمز القلب

 

بالرغم من الاعتقاد الشائع بأن الحب يسكن في القلب، لكننا جميعاً نعلم أن شكل قلب الإنسان الحقيقي يختلف قليلاً مع هذا الرمز. ومع ذلك هناك نظريات متعددة حول هذا الرمز.

– عندما تراود البجعات بعضها البعض في منتصف البحيرة، تندمج اشكالها مجتمعة مكونة شكل مشابه لرمز القلب. في كثير من ثقافات العالم تمثل هذه الطيور الحب والوفاء والإخلاص بسبب حقيقة أن البجعات تظل وفية لبعضها البعض طوال الحياة.
– هناك فرضية اخري تقول أن رمز القلب يمثل الشكل الانثوي. من يدعم هذه النظرية يفترض أن الرمز يصف حوض الأنثى. اشتهر قدماء اليونان بوضع دلالة مميزة لهذا الجزء من تشريح الأنثى بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك بإنشاء معبد خاص للآلهة المزعومة أفروديت. تفرد هذا المعبد بسبب كونه المعبد الوحيد في العالم لعبادة الأرداف!! نعم انت قرأتها صحيحة!!

– هناك نظرية أخرى تقترح أن هذا الرمز يرمز لشكل نبات اللبلاب، حيث اعتاد اليونانيون على أن تشمل مزهرياتهم نبات اللبلاب في الرسومات التي تصور الألهة المزعومة “ديونيسيس القديم” إله صنع الخمر وراعي العاطفة كما يقولون!

 

 

3- رمز البلوتوث

 

في القرن العاشر بعد الميلاد، كان يحكم الدانمرك الملك هارالد بلاتند وهو يعتبر رمز تاريخي مشهور مسئول عن اتحاد القبائل الدنماركية لتكوين مملكة الدانمرك. كان يطلق على هارالد اسم (البلوتوث) لأنه كان عاشقا للتوت”blueberry”. و

لذلك أصبحت بعض أسنانه زرقاء. وتم تصميم تقنية البلوتوث للربط بين الأجهزة المتعددة في شبكة واحدة ومدلول العلامة هي هذه التقنية. وتتكون من حرفين وهما بداية اسم شخصية هارالد بلاتاند “H+B” وبدمجهم ظهر هذا الرمز والذي كان لونه أزرق.

 

 

4- علامة التشغيل

 

توجد علامة التشغيل في الغالب في أي جهاز ولكن القليل من الناس يعلم مدلولها. في أوائل عام 1940 ابتكر المهندسون نظام الثنائيات للتعبير عن تحويلات معينة، حيث ان 1 تعني التشغيل و 0 تعني الإطفاء. وبعد ذلك بعقود، تم تحويلها إلى العلامة التي توضح أن الدائرة هي صفر والخط الرأسي هو 1.

 

 

5- علامة الثعبان الطبية

 

قد يدهشك أن تعرف بأن هذا الرمز المكون من عصا ذات جناحين وثعبانين تم عمله عن طريق الخطأ. حيث تقول الأسطورة بأن الإله هيرميس الإغريقي كان لديه عصا سحرية والتي تشبه الرمز الطبي الحالي، والغريب أن الأسطورة تقول بأن العصا كانت تفعل الكثير من الأمور لكنها لم تذكر أن أمور الطب كانت من بينها.

الذي حدث هو أنه منذ أكثر من مائة عام خلط أطباء الجيش الأمريكي بين هذه العصا السحرية والعصا وصولجان الإله المزعوم المُسمى “أسليبياس” إله الطب، وكان هذا الصولجان يشبه العصا الأولى لكن دون أجنحة وبثعبان واحد. وتم التغاضي عن هذا الخطأ.

 

هل كنت تعرف ما ترمز إليه هذه الرموز من قبل؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.