8 دلالات صحية خطيرة لا تتجاهلها إذا ظهرت على عينيك

 

Credits: BrightSide

يوجد قولٌ مأثور أن العين هي مرآة الروح، نحن لا نعلم مصدر هذا القول ولكنه بالفعل حقيقي، حيث من الممكن معرفة الكثير من الأمراض من خلال العين وظهور بعض من هذه الأعراض من الممكن أن يدل على وجود أمراض أخرى في الجسم، تابعوا هذه المقالة لتتعرفوا على هذه الأمراض ومن ثم تتخذوا الإجراء المناسب في حالة ظهورها.

 

 

1- الدمامل المستمرة

 

إذا تعرضت في أي وقت لوجود دمل بالعين، وأيضاً يُسمى (بشحاذ العين)، فإنك بالتأكيد تعرف مدى الألم والاحمرار الذي يسببه ومن الممكن أن يكون سبب وجود تلك النتوءات على الجفن هو انسداد بالغدة الدهنية وعادة ما يشفى من تلقاء نفسه في غضون أيام ولكن في بعض الأحيان الأخرى قد تستمر وهنا تكون سبباً في متاعب كثيرة.
إذا كانت الدمامل تظهر باستمرار أو تستمر لفترة طويلة فإنه من المحتمل أن يكون عرض من أعراض سرطان الغدة الدهنية لذلك إذا لاحظت أنها لا تُشفى أو تستمر في الظهور في نفس المكان فإنه قد حان الوقت لتعير انتباهك لهذا المرض والتوجه فوراً لزيارة الطبيب.

 

 

2- فقدان شعر الحاجب

 

هناك الكثير من الأسباب لفقدان شعر الحاجب منها الشيخوخة أو الإجهاد أو نقص المواد الغذائية والفيتامينات أو داء الثعلبة، ويوجد سبب آخر وهو بقع الصلع ولكنه يصيب نسبة ضئيلة من السكان لا تتعدى 0.1%.
والسبب الأكثر شيوعاً لفقدان شعر الحاجب هو القصور في الغدة الدرقية حيث إن النقص الحاد في هرمونات الغدة الدرقية يكون السبب في تساقط الشعر، فإذا كنت تعاني من فقدان الشعر أو كان شعرك رقيق وغير سميك فإنه من الأفضل زيارة الطبيب للكشف على الغدة الدرقية.

 

 

3- الزغللة وعدم وضوح الرؤية

 

يضطر الكثير منا لقضاء الكثير من الوقت أمام شاشات الكمبيوتر سواء في المنزل أو في العمل مما يسبب لنا حرقة في العين أو عدم وضوح في الرؤية، وبسبب شيوع تلك الأعراض في الآونة الأخيرة تم إطلاق مصطلح “إجهاد العين الرقمي” أو “متلازمة العين الجافة” في الممارسة الطبية حيث تم إطلاق هذا المصطلح لوصف مشاكل لرؤية المرتبطة بالتعامل مع أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف الخلوي أو قراءة الكتب الإليكترونية لفترات طويلة، فإذا كنت تشعر بمثل هذه الأعراض يرجى زيارة الطبيب المختص.

 

 

4- البقع العمياء

 

إنه أمر مخيف، إذا لاحظ أحدكم وجود بقع عمياء في مجال رؤيته، وعادة ما يتم وصف هذه الحالة بصداع نصفي مع وجود هالة، ويزداد القلق خاصة إذا اقترنت الصورة التي تراها بنقاط أو خطوط متموجة، وتعتبر البقع العمياء والصداع عرضين متلازمين، فإذا واجهتك مثل هذه الأعراض فقم بالتواصل مع الطبيب لمعرفة الأسباب ومحاولة علاجها.

 

 

5- جحوظ العين

 

لقد مررنا جميعنا بتجرية حدوث تشوش في الرؤية (زغللة) فقمنا على الفور بفرك أعيننا أو طرفها عدة مرات حتى تبدو الرؤية أوضح مرة أخرى، ولكن إذا كنت تشعر دائماً باتساع وجحوظ في عينيك فإنه من الممكن أن يكون عرضاً من أعراض الغدة الدرقية (أو غريفز) وهي أمراض خاصة بالأعين، ومن الممكن أيضاً أن يكون دلالة على فرط في نشاط الغدة.
وصعوبة إغماض العينين هي واحدة من الأعراض التي من الممكن أن تجعل الأعين جاحظة حيث يحدث هذا ل30% من الحالات، لذلك إذا لاحظت شيئاً من هذا القبيل راجع طبيبك على الفور.

 

 

6- مرض الصفراء

 

يُمكن التعرف على مرض الصفراء بكل سهولة حيث يظهر اصفرار في العين وهو يصيب كلاً من البالغين والأطفال حديثي الولادة ولكن يكون شائع لدى الأطفال حديثي الولادة لعدم اكتمال نمو كبدهم ويُمكن أن يكون له علاقة بالمرارة أو القنوات الصفراوية، لذلك إذا وجدت عينيك تميل إلى اللون الأصفر فلا تتجاهل الأمر وبادر في علاجه حيث لمرض الصفراء عدة أعراض مثل التعب والإعياء ولكن تحول لون العين والبول هو الأغلب.

 

 

7- رؤية ضباب مع داء السكري

 

يجب على مرضى داء السكري مراقبة صحتهم بشكل دقيق لأن لداء السكري تبعات أخرى على الصحة. ومن الأمور التي يجب إعطاءها قدر كبير من الاهتمام هي الرؤية لأن مرضى السكري معرضين بنسبة كبيرة لمرض اعتلال الشبكية السكري، ويحدث هذا الوضع بسبب الأضرار التي تلحق بالأوعية الدمية في أنسجة شبكية العين والتي تتأثر بالضوء وهو تفسير لماذا يرى مريض السكري ضباب عند رؤيته للأشياء، لذلك إذا ظهرت هذه المشكلة يجب مراجعة الطبيب على الفور.

 

 

8- ماذا يعني ضعف أو وجود ضباب بالرؤية فجأة أو انعدام الرؤية للحظات؟

 

أي تغير يطرأ على الرؤية هو جرس إنذار يتطلب استجابة فورية، لذلك إذا لاحظت أن رؤيتك للأشياء قد اختلفت فجأة وأصبحت أضعف أو إنه يوجد ضبابية في الرؤية (وكنت غير مريض بداء السكري) أو أن الرؤية تختفي لحظات ثم تأتي كل مما سبق يعتبر إنذار ويجب اتخاذ إجراءات فوراً وطلب المساعدة الطبية لأن هذه الأعراض غالباً ما تكون العلامات الأولى للسكتة الدماغية.

 

يُمكننّا الوعي بأجهزتنا وبجسمنا من تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة، هذا بعد إرادة الله عز وجل، لذلك يجب أن نعطي القدر الكافي من الاهتمام لما منحه الله لنا حتى نحافظ عليه ونعيش حياة أفضل.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.