10 حلول فعّالة للتغلب على مشكلة الشخير التي تؤرقك أنت وشريك حياتك

 

 

يتغلب الحب على جميع الصعوبات فإنه يستطيع أن يكسر الحواجز ويُحرك الجبال ويَعبُر المحيطات ويغير الحياة بأكملها حيث لا يوجد شيء لا يستطيع الحب التغلب عليه باستثناء …..الشخير!! حيث يعتبر الشخير هو السبب الثالث الأكثر شيوعاً للطلاق في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى، وحتى في بلادنا العربية تعاني الزوجات من شخير أزواجهن وقد يصل الأمر إلى الطلاق. هل تتذكرون “محامي خُلع”؟!
يكون للشخير تأثير نفسي سيء سواء علي الشخص المصاب أو على الشريك سواء الزوج أو الزوجة، لذلك قمنا بتقديم بعض النصائح والطُرُق التي تُمكنك من التغلب على هذه العادة المزعجة. وربما ستجد النصيحة المناسبة التي تجعل شريكك يسعد بليلة هنيئة بعد معاناة طويلة من شخيرك المتواصل!

 

 

1- النوم على جانبك

 

عندما تنام على ظهرك فإن قاعدة لسانك و الحَفَّاف (شِراعُ الحَنَك) يتراجع نحو الجدار الخلفي من الحلق والذي بدوره يعوق التنفس مما يؤدي إلى صدور تلك الأصوات المزعجة (الشخير)، أما إذا كنت تنام على جنبك فأنت بذلك تساعد حلقك ليظل مفتوحاً وبالتالي ستكون هناك فرصة كبيرة لتوقف الشخير.

 

 

2- حاول أن تفقد بعض الوزن

 

فكرة هذه النصيحة شبيهة جداً بل ومماثلة للنقطة السابقة، فإذا كنت بديناً فإن رئتيك ورقبتك ستحجب الهواء الداخل إليك، وهذا سيؤدي بدوره إلى الشخير، ولكن دعونا نواجه الأمر.. قد تكون مشكلة الشخير أقل المشاكل التي تواجهها لأن الوزن الزائد يزيد أيضاً من فرص المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم (لا قدَّر الله).

 

 

3- نظف أنفك جيداً قبل الذهاب إلى السرير

 

التنفس عن طريق الفم غالباً ما يسبب الشخير، لذلك فإن محاولة تنظيف الأنف وإخراج أي مخاط بها هي فكرة جيدة لتنفيس مجرى الأنف. ولهذا فإننا نوصي بتنظيف الأنف بشكل جيد للغاية وإذا كان ضرورياً فيُمكن استخدام بعض البخاخات الأنفية لتنظيف الشعب الهوائية قبل الذهاب إلى السرير، فبهذه الحيلة ستحصل على ليلة نوم هنيئة ونوم جيد.

 

 

4- استخدام شرائط الأنف

 

إذا كان سبب الشخير هو احتقان الأنف، فيُمكنك محاولة استخدام شرائط الأنف التي ترفع وتفتح الممرات الأنفية وبالتالي تقوم بتحسين عملية التنفس، وهذا بدوره سيساعد على الحد من والقضاء على الشخير.

 

 

5- علاج الحاجز الأعوج والتهاب الأنف أو أي مشكلة طبية أخرى

 

إذا قمت بتجربة الحلول السابقة ولم تجدي نفعاً في التخلص من الشخير، يُنصح بالذهاب إلى الطبيب، حيث من الممكن أن يكون الشخير ناتج عن حاجز أعوج أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو خراريج أو غيرها من المشاكل الطبية التي يستطيع الطبيب وحده اقتراح العلاج المناسب لها وفقاً للحالة.

 

 

6- سد أذنيك

 

إذا قمت بتجربة الحلول السابقة ولم تجدي نفعاً في التخلص من الشخير أو ربما يرفض شريكك التدخل الطبي، فليس أمامك خيار سوى سد أذنيك حتى تستطيع أن تنام، ولكن يجب ألا تُفرط في استخدام سدادت الأذن، وحاول عدم استخدامها يومياً حتى تُريح أذنيك.

 

 

7- علاجات طبيعية

 

يوجد العديد من مضادات الهيستامين الطبيعية، مثل القراص والذي يساعد في علاج الشخير، كل ما عليك فعله هو وضع كوب من أوراق نبات القراص المجففة في حوالي كوبين من الماء المغلي لمدة 10-15 دقيقة، ويشرب هذا المنقوع قبل النوم، وأيضاً تساعد غرغرة الشاي بالنعناع قبل الذهاب إلى الفراش في مكافحة الحساسية.

 

 

8- تنظيف المنزل جيداً

 

الحساسية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للشخير، لذلك فمن المهم جداً تنظيف المنزل دائماً وخاصة غرفة النوم، وأيضاً الاهتمام بغسل وتنظيف الستائر والملاءات.

 

 

9- راقب نظامك الغذائي

 

صدقوا أو لا تصدقوا، هذه الحيلة لها تأثير كبير على مشكلة الشخير، حيث إن تجنب الوجبات الثقيلة والكحول قبل النوم لهم تأثير قوي على الشخير، فالكحول يعمل على استرخاء عضلات الحلق مما يجعل احتمالية الشخير مرتفعة جداً.

 

 

10- النوم في غرفة منفصلة عن شريك حياتك

 

قد تبدو فكرة النوم في غرف نوم منفصلة متطرفة قليلاً، ولكن في نهاية المطاف تكون هذه الطريقة فعالة ومفيدة لكلٍ منكم للحصول على المزيد من ساعات النوم الجيدة، وهذا سيضمن لك أن تكون أكثر نشاطاً في اليوم التالي بسبب أخذ الجسم كفايته من النوم دون إزعاج. ويوجد بديل آخر وهو النوم على الجانب الآخر من السرير أي أن تنام في الوضع الطبيعي والشريك ينام عكسك (رأسه عند قدميك).

 

إذا كانت جميع النصائح السابقة لا تجدي نفعاً فلا تيأس لأن هناك دائما فرصة، فإما أن تعتاد مع الوقت على أصوات الشخير القادمة من شريك حياتك، وإما أنها ستصبح الأصوات المفضلة لديك لتنعم بليل نوم هادئة ولا تتكاسل في طلب المساعدة الطبية من المتخصصين!

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.