+10 أسئلة جالت في خاطرنا لكننا تكاسلنا في البحث عن إجابتها. لا تتعب نفسك واقرأ هذه الإجابات

 

توجد بعض الأسئلة التي نُفكر في إجابة لها ولكن لا نستقطع من وقتنا للبحث عن إجابة لها وسرعان ما ننشغل عنها بأشياء أخرى، وعندما يتكرر نفس الموقف يعاودنا نفس السؤال، لذلك جمعنا لكم أكثر 12 سؤال تكاسلنا عن معرفة إجابتهم.

 

1. لماذا نستغرب أصواتنا عند سماعها بعد تسجيلها؟


يعرف كل شخص منا صوته كل المعرفة ولكن عند سماعه مرة أخرى من المسجل يندهش لهذا الصوت، إذن لماذا يحدث هذا الأمر؟! للإجابة على هذا السؤال قام الأطباء بإجراء الأبحاث والدراسات وتوصلوا إلى أننا عندما نتحدث، نسمع الأصوات (الموجات) منتقلة عبر الهواء من خلال الجهاز السمعي الخاص بنا ولكن عندما نقوم بتسجيل أصواتنا نسمع صوتين مندمجين في نفس الوقت أولهم الصوت المنتقل في الهواء (وهو نفس الصوت الذي نسمعه عند التحدث) بالإضافة إلى أصوات نتجت عن اهتزازات عظمة الجمجمة أثناء التحدث، وهذه الاهتزازات تكون ذات تردد منخفض فبالتالي تترك أثر مُغيّر للصوت فتجلعه أكثر عمقاً.

 

2. لماذا نصاب بالصداع عند شرب الماء البارد أو تناول الطعام البارد؟

ربما لاحظت أنه عند تناول قطعة كبيرة من الآيس كريم  نُصاب أحياناً بصداع حاد، فسبب ذلك يرجع إلى انقباض أو تمدد أوعية سقف الحلق أكثر من اللازم بسبب انخفاض درجة الحرارة.

 

3. لماذا يتحول لون الجلد إلى الأغمق بينما يتحول لون الشعر إلى الأفتح عند التعرض لأشعة الشمس؟

تقوم أشعة الشمس بكسر الميلانين وهي المادة الصبغية المسئولة عن لون الشعر والجلد في كلتا الحالتين، ولكن الفرق هو أن الشعر لا يُجدد خلاياه بالمقارنة مع الجلد، فعندما يتم كسر المادة الصبغية في الشعر ولا يتم تجديدها فبالتالي يصبح لون الشعر أفتح، بينما يقوم الجلد بتجديد خلاياه وتجديد المادة الصبغية عند تعرضه لأشعه الشمس ولكن يقوم بتجديدها بصورة أقوى وبالتالي تكون غنية بالميلانين، مما يجعل لون الجلد أكثر قتامة وسُمرة.

 

4. لماذا يمر الوقت ببطء أكثر بالنسبة للطفل؟


يسعى الطفل دائماً خلال سنواته الأولى إلى اكتشاف العالم واكتساب المعلومات، فكل يوم يمر في حياة الطفل ينتهي باكتساب معلومة جديدة فلهذا السبب يمر وقته ببطء لأنه في شغف دائم لاكتساب المعلومات عن هذا العالم بينما يوم الراشدين يمر بسرعة أكثر لأنهم قد اكتسبوا معلومات وخبرات بالفعل وقد يمر عليهم أكثر من يوم دون اكتساب معلومة جديدة. مجرد أيام تمضي ولهذا نشعر أن الوقت ينقضي بسرعة.

 

5. لماذا لا تصبح عيوننا باردة بينما تشعر أجسادنا بالتجمد؟


بسبب عدم احتواء أعيننا على خلايا استقبالية لدرجات الحرارة، بجانب أن الجزء الأكبر من مقلة العين موجود داخل الجمجمة، ويتم تدفئة مقلة العين من خلال الدم المتدفق في الداخل.

 

6. لماذا نغلق أعيننا عند تناول الليمون؟

قد يغلق البعض عينيه عن تناول الليمون وهذه عادة مأخوذة من الأسلاف، فنحن نغلق عيوننا لمنع دخول عصير الليمون الحمضي داخل أعيننا، والذي قد يضر بالأغشية المخاطية.

 

7. لماذا لا يجلس الحمام الوحشي على الأشجار؟


نجد بعض أنواع من الحمام دائمة الجلوس على الأرض فهم لديهم قدرة طبيعية على الجلوس والاستقرار على الأماكن الصخرية (كالأسفلت) لأنهم لم يجدوا أشجار في تلك المناطق ولكن هذا لا يعني أنهم لا يستطيعوا الجلوس على الأشجار أيضاً فهيكل أطرافهم يعطيهم فرصة للجلوس على الأشجار، ولكنهم لم يعتادوا على مثل هذا السلوك.

 

8. لماذا يظهر الغبار باللون الأبيض عندما تكون خلفيته سوداء ويظهر باللون الأسود عندما تكون خلفيته بيضاء؟


في حقيقة الأمر أن لون الغبار هو الرمادي، فنحن لا نرى لونه الحقيقي لأن حجم جزيئاته الصغيرة يمنعنا من رؤية لونه الحقيقي، فنحن فقط نركز على هل ذرات الغبار أفتح أم أغمق من المكان الموجودة عليه.

 

9. لماذا تطير الطيور على شكل حرف V؟


أولاً وقبل كل شيء، تحليق الطيور على هيئة هذا الشكل يحتفظ بطاقتهم، فالطيور المُحلقة في الصفوف الأمامية تخلق دوامات هواء من خلال أجنحتها، وبالتالي فإن الطيور التي تحلق في الصفوف الخلفية تستفيد من تلك الدوامات في الحفاظ على طاقتها. ثانياً، يساعد التحليق بهذا الشكل على رؤية القائد (الذي يطير دائماً أولاً) من قِبل جميع الطيور في نفس الوقت.

 

10. لماذا نُصاب بدوار الحركة؟


يحدث هذا لأن الدماغ تحصل على معلومات متناقضة من أجزاء مختلفة من الجسم، فعلى سبيل المثال، إذا كنت على متن سفينة، فإن الأذن الداخلية تشعر بحركة الأمواج، ولكن عينيك لا ترى ذلك، وهنا يحاول الدماغ التوفيق بين تلك المشاعر فيُصاب بالارتباك ونشعر نحن بدوار الحركة نتيجة لذلك.

 

11. لماذا يتم استخدام البنصر لاختبار الدم؟


يتم استخدام البنصر لسببين: أولاً، لأن إصبع الإبهام والخنصر مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بالمعصم، فإذا حدثت عدوى نتيجة اختبار الدم فهنا تزداد احتمالية انتقال تلك العدوى إلى الذراع. ثانياً، يعتبر إصبع البنصر هو الأقل إيلاماً كما أنه الأقل استخداماً مقارنة بالأصابع الأخرى ولديه بشرة أرق، كما إذا كنت لا تستخدم هذا الإصبع في كثير من الأحيان، فإن ذلك الجرح البسيط سيُشفى بسرعة.

 

12. لماذا توجد لدينا عضلات بيلي أو ناصبة الشعر؟


تظهر عادة عضلات بيلي نتيجة انقباض بصيلات الشعر، ففي عالم الحيوانات، تساعد تلك العضلات الحيوانات على الشعور بالدفء بشكل أسرع، أما في حالة وجود تهديد، فتلك العضلات تساعدهم حتى يبدوا أكبر وأكثر ضخامة أمام العدو، أما بالنسبة للإنسان فهذه العضلات تظهر خلال الطقس البارد أو في الحالات العاطفية نتيجة لانبعاث هرمون الأدرينالين.

لماذا لا تتعرف الأعضاء التي يُمكن استئصالها ولا تهدد حياة الإنسان؟! من خلال الرابط التالي.

 

أصبح لديك إجابات لأسئلة شائعة فلا تتردد في اختبار أصدقائك واستعراض معلوماتك ولكن لا تنسَ أن تخبرهم عن مصدر معلوماتك 😉 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.