دلالة شكل ولون ورائحة شمع الأذن على صحتك الداخلية وأسباب التغير عن وضعه الطبيعي

نلجأ إلى تنظيف آذاننا كل فترة من شمع الأذن باستخدام الأعواد القطنية (تجدر الإشارة إلى أنه لا يُفضل إدخال الأعواد القطنية كثيراً حتى لا نؤذي طبلة الأذن)، ولكن ما لا تعرفه أن شمع الأذن يعتبر بمثابة مادة وقائية لحماية الأذن الداخلية من البكتيريا والعدوى وكذلك لترطيب الأذن، وعدم وجود كمية كافية من الشمع داخل الأذن يُعرض الشخص إلى جفاف الأذن والإصابة بالحكة، وبالرغم من فوائد شمع الأذن التي ذكرناها، فإنه يُمكنك التعرف على حالتك الصحية من لون الشمع نفسه، كيف هذا؟ لنتعرف سوياً.

 

8. شمع أذن ذو اللون الرمادي


إذا كان لون الشمع رمادي ولكن لا تعاني من أعراض أخرى، فلا يوجد شيء يدعو للقلق. ربما يكون هذا اللون ناتج من الغبار، وغالباً ما نرى شمع الأذن ذو اللون الرمادي في الأشخاص الذين يسكنون المدينة لأن الهواء في المدن ملوث إلى حد ما.

 

7. شمع أذن به آثار دم


إذا لاحظت آثار دم عند تنظيف أذنيك، فإنه يمكن أن يشير ذلك إلى إصابة طبلة الأذن بثقب، ففي هذه الحالة، تكون أذنيك عُرضة أكثر للإصابة بالعدوى، والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى التهاب الأذن وبالتالي إلى مشكلة بالسمع، ولذلك فإن هذه الملاحظة تستحق زيارة الطبيب.

 

6. شمع أذن لونه بني

شمع الأذن

إذا لاحظت إفراط في إنتاج شمع الأذن وكذلك قتامه لونه، فهذا قد يشير إلى أن جسمك قد مر بفترة مرهقة جداً، ولهذا السبب يوصي بقضاء بضعة أيام في بيئة هادئة وسلمية، للتخلص من الضغط والإرهاق الواقع عليك.

 

5. شمع أذن ذو لون أسود


إذا كان لو شمع الأذن لونه أسود لمرة واحدة فقط، فليس هناك ما يدعو للقلق. ومع ذلك، إذا صاحب هذا اللون حكة وتزداد شدة هذه الحكة تدريجياً، فهنا يجب عليك زيارة الطبيب لأن اللون الأسود يدل على وجود عدوى فطرية.

 

4. شمع أذن لونه أبيض

شمع الأذن

قد يدل اللون الأبيض لشمع الأذن على نقص الفيتامينات داخل الجسم، وتحديداً الحديد والنحاس، ولهذا فمن المستحسن إضافة الفاصوليا والشوفان إلى النظام الغذائي الخاص بك، كما يُمكنك تناول المكملات الغذائية والفيتامينات كذلك ولكن بعد اسشارة الطبيب بالطبع.

 

3. شمع أذن ذو رائحة سيئة


إذا صاحب شمع الأذن الخاص بك رائحة كريهة فهذا قد يدل على وجود عدوى داخل الأذن الوسطى، وبصرف النظر عن الرائحة، قد تسمع أيضاً ضجيج أو تشعر بأن أذنيك تُطلق الصفير ​​من وقت لآخر، فجميع هذه الأعراض تستوجب عليك زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

 

2. شمع أذن مائل لأن يكون سائلاً

شمع الأذن

إذا لاحظت تغيّر اتساق شمع الأذن مؤخراً وأنه أصبح مائل لأن يكون سائلاً فهذا قد يشير إلى بداية التهاب بالأذن، ولهذا من الجدير تحديد موعد مع أخصائي لتحديد الأمر.

 

1. شمع أذن جاف


أسهل تفسير لجفاف شمع الأذن هو عدم وجود دهون داخل جسمك، وقد يرجع جفاف شمع الأذن إلى التهاب الجلد وغيرها من الأمراض الجلدية، والتي يمكن أن تجعل بشرتك جافة.

 

ما رأيك في قراءة 7 طرق مختلفة لعلاج انسداد الأذن بمكونات طبيعية في المنزل أيضاً

هل وجدت بهذه المقالة معلومات مثيرة للاهتمام ومفيدة؟ شاركنا رأيك في التعليقات، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات ليستفيد غيرك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *