أشياء يمكن للجنين أن يميّزها ويتعلمها وهو بداخل رحِم أمه وقبل ولادته

توصل العلماء إلى أن الإنسان يمكن أن يتعلم أشياء معينة حتى قبل أن يخرج من رحم أمه، وهذه الأشياء التي يتعلمها ويشعر بها تنتقل إليه عبر الحواس التي بدأت في النمو داخل الرحِم. وسوف نعرض عليكم ما وجده العلماء بخصوص الأشياء التي يشعر بها الجنين وهو لا يزال في بطن الأم.

 

1- الشعور بمذاق الأشياء

التذوق

تساءل أستاذ بيتر هيبر من جامعة كوين في بلفاست عما إذا كان الطفل يمكن ان يحب نوع محدد من الطعام قبل ميلاده، وقد قام بدراسة بين الأمهات اللاتي على وشك الولادة وذلك إما أن تأكلن الثوم أو تقمن بتقطيعه، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام، فقد أوضحت الدراسة أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم من ضمن هذه المجموعة أصبحوا يستمتعون بالوجبات التي تحتوي على الثوم وذلك حتى 8 أو 9 سنوات.

ونفس الأمر كان مع عصير الجزر، فالأطفال ذوي الأعمار بين 5 أو 6 أشهر، الذين كانت أمهاتهم تحتسي هذا المشروب، قد أحبوا هذا المشروب كثيراً. وفي ضوء ذلك يقول “هيبر” أنه من الممكن أن يكون هذا الأمر يساعد الأطفال في التعرف على والديهم فهم يتعرفون على نفس الطعم الذي كانوا يشعرون يه منذ أن كانوا في أرحام امهاتهم.

 

2- سماع الأصوات

قامت مجموعة من علماء فنلندا بإجراء تجربة على مجموعتين من الحوامل، إحداهما تستمع إلى الأغاني بشكل يومي والأخرى لا تفعل ذلك الأمر مطلقاً، وكانت النتيجة أن الأطفال الذين يتبعون المجموعة الأولى كانوا يتفاعلون بشكل كبير مع الأغاني بينما كان أطفال المجموعة الأخرى سلوكهم مختلف عن ذلك. وتوصل الباحثون إلى أن المجموعة الأولى قد تعلمت حب الأغاني منذ أن كانوا في أرحام امهاتهم.

 

3- التعرف على الكلام

الطفل قبل الولادة

قامت اتينا فولومانوس، وهي طبيبة نفسية من جامعة نيويورك، بعقد مقارنة بين ردود أفعال الأطفال حديثي الولادة المتعلقة بالأصوات والحديث البشري وقد وجدت ان هؤلاء الأطفال يتفاعلون مع الحديث، بل ويكونوا أكثر شغفاً حين يسمعون حديث والدتهم.

ساعد هذا البحث في إثبات أمر مهم وهو أن توفير البيئة الصوتية الجيدة شيء مهم للغاية للأطفال قبل ولادتهم والأطفال الذين يُولدوا قبل المدة المحددة لانتهاء الحمل، لأنهم قد يكون لديهم اضطرابات في الكلام لأنهم لم يستمعوا إلى الكلام البشري بشكل كاف في أرحام أمهاتهم.

 

شاهد أيضاً: المراحل العُمرية الطبيعية التي يتعلم فيها الطفل كيفية الحبو والمشي والكلام

كل يوم يكتشف العلم أشياء لم نكن نتوقعها، فسبحان الله في خلقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: