+10 أخطاء شائعة نفعلها بشكل يومي والتي تضر صحتنا رغم اعتقادنا بأنها صحيحة

من كان يعتقد أن التفاصيل الصغيرة في النظافة الشخصية التي لا يولي البعض اهتماماً لها قد تقف حائلاً بيننا وبين الصحة المثالية والسعادة التي ننتظرها؟ هذا ما ستفاجئ به بعد قراءة هذا الموضوع، حيث توجد بعض الأخطاء الشائعة التي نفعلها دوماً ولا ندري بأنها تترك أثراً سلبياً على صحتنا، ونحن من عرب ميز سنقدم لكم بعض العادات التي يجب التوقف عنها للتمتع بصحة جيدة.

 

1. عض الأظافر كوسيلة للتعامل مع الإجهاد والضغط

النظافة الشخصية

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى عض أظافرهم بسبب الإجهاد العاطفي أو العقلي واستخدام تلك الوسيلة للتغلب على هذه المشاعر، وفي بعض الأحيان يقومون بهذه العادة دون وعي، ولسوء الحظ فإن هذه العادة يكون لها تأثير سيء على المظهر وأيضاً على الصحة، فهذه العادة مضرة، وتجعل الشخص يخشى إظهار يديه للعامة نتيجة للإحراج.

 

2. النظافة الشخصية في استخدام الأعواد القطنية كوسيلة لتنظيف الأذنين

النظافة الشخصية

يعتقد معظمنا أننا حين نستخدم الأعواد القطنية فنحن بذلك نقوم باعمال النظافة الشخصية بتنظيف الأذنين ولكن الحقيقة أن ما يحدث هو العكس فنحن بذلك نقوم بدفع الشمع إلى داخل الأذن أكثر، مما قد يُسبب ضرراً أكثر من نفعه. ونتيجة لذلك، تجد أن الأعواد القطنية قد تكون السبب الرئيسي لتلف طبلة الأذن، أو فقدان السمع، وهلم جرا.

 

3. عدم غسل اليدين بعد استخدام المرحاض

النظافة الشخصية

وفقاً للأبحاث يميل بعض الناس إلى عدم غسل أيديهم بعد استخدام المرحاض، فغالبية هؤلاء الناس يعتقدون أن هذه الخطوة ليست مهمة وأنها مجرد خطوة إضافية لا فائدة منها، ولكن الحقيقة أن غسل اليدين هو أفضل وأسهل طريقة للوقاية من الأمراض.

 

4. النظافة الشخصية في تغيير فرشاة الأسنان لفترة طويلة من الوقت

النظافة الشخصية

إليك معلومة حقيقة وهي أن فرشاة الأسنان الرطبة تستطيع استقطاب العديد من البكتيريا في أقل من شهر واحد، وبالتالي فهي قد تمثل ضرراً على صحتك، ولهذا يوصي أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان كل 2-3 أشهر لأن استخدام نفس الفرشاة لأكثر من 3 أشهر يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية الخطيرة، والتي قد تؤدي في أسوأ الأمور إلى الإصابة بأمراض القلب.

 

5. طريقة تفريش الأسنان نفسها


إذا كنت تقوم بتفريش أسنانك بطريقة غير صحيحة ودون اهتمام، فهذا قد يترك بعض الرواسب مكانها، وقد يؤدي هذا إلى ظهور مشاكل في القلب، نتيجة لزيادة تدفق الدم في الفم، وبناءً على ذلك يوصي أطباء الأسنان بتفريش الأسنان لمدة دقيقتين.

 

6. إهمال استخدام خيط الأسنان


يكاد يكون استخدام خيط الأسنان في نفس أهمية تفريش الأسنان، فمن لا يستخدمون خيط الأسنان بالكاد تجد أن اللثة لديهم في حالة جيدة، فالخيط يعمل على تقليل تغلغل البكتيريا داخل الفم وبالتالي منع التهاب اللثة.

 

7. استخدام مُقشر الوجه يومياً


الإفراط في استخدام المُقشر بغرض النظافة الشخصية قد يُسبب الإصابة بحب الشباب وظهور التجاعيد مما يعطي مظهر أكبر بكثير من سنك الحقيقي، ولهذا ينصح أطباء الأمراض الجلدية بتقشير الوجه مرتين فقط في الأسبوع على الأكثر، وإلا فإنه قد يُمثل ضرراً أكثر من نفعه.

 

8. النظافة الشخصية في الاهتمام بتنظيف الأشياء التي نستخدمها كل يوم


توجد بعض الأشياء التي نستخدمها يومياً ولا نستطيع الاستغناء عنها مثل المقابض، ولوحات المفاتيح، والمفاتيح، والهواتف الذكية الخاصة، والعديد من الأشياء الأخرى، والتي تكون أكثر الأماكن المُحملة بالبكتيريا نتيجة الاستخدام اليومي، لهذا يُفضل تخصيص بعض الوقت كل فترة لتنظيفها.

 

9. استخدام معجون أسنان مليء بالفلورايد


يعتبر معجون الأسنان من هذا النوع خطراً على الأطفال بشكل خاص لأنه يؤدي إلى نمو الأسنان بشكل غير صحيح وأيضاً إلى ظهور البقع البيضاء على أسنانهم، وقد يؤدي استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد إلى ضعف الأسنان، بل ويمكن أن يزيد من مستوى امتصاص الألمنيوم في الدماغ، مما يساهم في الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

10. استخدام أغطية مصنوعة من القطن للوسادات


عادة ما نستخدم الملاءات وأغطية الوسادات المصنوعة من القطن، ولكن هل تعلم أن استخدام النسيج القطني وخاصة في أغطية الوسادات قد يكون السبب في ظهور التجاعيد على وجهك، وإصابة الجلد بالجفاف، وأيضاً إلحاق الضرر بشعرك؟!! ولتجنب ما سبق يُنصح باستخدام نسيج مصنوع من مواد حريرية، فهي ستعيد كل ما أخذه القطن منك!

 

11. تنظيف فلتر المكنسة الكهربائية بشكل متكرر زائد عن اللزوم


إذا كنت تقوم بتنظيف فلتر المكنسة الكهربائية كل يوم، فهذا قد يكون ضاراً على صحتك، وإذا كنت لا تنظفها على الإطلاق فقد يلحق الضرر بالسجاد نتيجة للأوساخ ولجزيئات الغبار، فإذا كنت تستخدم المكنسة الكهربائية أقل من مرة في الأسبوع، فيوصى بتغيير الفلتر مرة واحدة في الموسم.

 

12. النظافة الشخصية في قص أظافرك بشكل قصير للغاية


إذا كنت تقوم بقص أظافرك بشكل قصير جداً، فهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالظفر الغائر والذي قد يسبب لك الكثير من الآلام بخلاف مظهره السيئ، وقد يؤثر عليك أثناء المشي، وفي بعض الأحيان قد يمنعك من المشي على الإطلاق.

 

تعرف أيضاً على: 8 أعراض جسدية مخيفة قد تحدث لك إذا كنت تتناول المياه الغازية بشكل منتظم

بالطبع إن تنفيذ هذه النصائح تعتبر سهل جداً، فكل ما عليك هو فقط التوقف عن الكسل والبدء في الاهتمام بصحتك بشكل أكبر. إذا كنت تمتلك بعض الأسرار الخاصة بك والمتعلقة بهذا الموضوع فأرجو ألا تبخل بمشاركتها معنا في التعليقات 🙂 .

Photos Credits: brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: