طُرُق طبيعية لتخفيف آلام الظهر في المنزل وتجنُّب ظهورها من الأساس

عادة ما نجد أن أغلبية الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة من اليوم في الجلوس أمام المكاتب يعانون من آلام الظهر والرقبة وتتنوع هذه الآلام في حدتها وشدتها، فالبعض منها قد يكون مُحتمل والبعض الآخر قد يؤرق حياة الشخص بالفعل، والغريب في الأمر أنه في بعض الأحيان حتى بعد إجراء أشعة الرنين المغناطيسي لا يستطيع الطبيب التوصل للتشخيص السليم، فتلك الآلام قد تظهر نتيجة الإصابة بمرض تنكس الأقراص الفقرية (وهي حالة يعاني فيها المصاب من الألم في أسفل العمود الفقري ويمكن أن يؤثر هذا الألم على أنشطته الحياتية المختلفة)، أو بمرض التضيق الشوكي (وهو ضيق يحدث في مجرى القناة العصبية في الفقرات ويمثل هذا الضيق ضغط على الحبل الشوكي مما يؤدي إلى خلل في الوظائف والشعور بالألم وذلك حسب مكان الفقرات التي أصيبت بالضيق)، أو بمرض الانزلاق الغضروفي (وهي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية)في الفقرات العنقية)، أو قد يكون الألم نتيجة الإصابة بالإجهاد العضلي (وهي حالة تستطيل فيها عضلة استطالة غير طبيعية مفاجئة).

وبالطبع لا يمكن حصر أسباب آلام الظهر ولكننا عرضنا بعض الأمثلة، وبعد سرد الأسباب المحتملة سنقوم بتقديم أربعة طرق للتخلص من آلام الظهر والرقبة المؤلمة، وفي النهاية سنقدم لكم بعض النصائح التي ستجعل حياتك أسهل فيما يخص تقليل فرصة الشعور بآلام الظهر والرقبة.

 

الطريقة الأولى: عمل كمادات ساخنة وباردة

آلام الظهر

يُمكنك استخدام الكمادات الساخنة والباردة على المناطق التي تشعر فيها بالألم أكثر من غيرها، حيث تساعد هذه الكمادات على تخفيف الألم على المدى القصير ولهذا ينصح بإجراء هذه الطريقة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

 

الطريقة الثانية: عمل تمارين رياضية خاصة بالظهر والرقبة


إن السبب الأكثر شيوعاً لظهور آلام الظهر والرقبة هو مكوث الشخص لكثير من الوقت في نفس الوضعية مما يُضعف عضلات الظهر والرقبة، وللتغلب على هذه المشكلة مارس بعض التمارين الرياضية الخاصة بالظهر وأيضاً الخاصة بالرقبة، لأنه تزداد احتمالية إنتقال الألم من الظهر إلى الرقبة.

 

الطريقة الثالثة: عمل تدليك للاسترخاء


يُنصح (إذا كان في متناول يدك) الذهاب إلى مُعالج مُختص بالتدليك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، فتدليك الظهر يعمل على استرخاء عضلاته مما يُخفف من شعورك بالألم.

 

الطريقة الرابعة: تغيير وضعية النوم

آلام الظهر

صدق أو لا تصدق، فإن تغيير وضعية النوم قد تكون لها آثار رائعة، كما يُنصح إذا كنت تعاني من آلام ظهر مزعجة باستخدام وسائد ليّنة أكثر حتى تكون مناسبة للرقبة وللرأس مثل وسائد ميموري فوم التي تتكيف مع العنق والرأس، وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النوم على إحدى جانبيها فيُنصح بمنع نفسك من تقويس العمود الفقري وذلك من خلال استخدام وسادة جيدة، وتكون بمستوى أعلى من منطقة الرأس حتى تحميك من تقويس العمود الفقري.

 

نصائح صحية للتخلص من آلام الظهر:

النصيحة الأولى: انهض وقف!

يجب أن تتذكر أن الجلوس كثيراً يعني ضِعف عضلات الظهر، لهذا قف وتحرك قليلاً كل عشر دقائق لتحسين ظهرك وعمودك الفقري، ويُفضل بالطبع ممارسة بعض التمارين الخاصة بالظهر والرقبة كما ذكرنا.

 

النصيحة الثانية: أعِر انتباهك لمستلزمات فراشك

إذا كنت تستخدم نفس المرتبة لمدة 5 سنوات أو أكثر، فقد حان الوقت لتغييرها، فقد تكون آلام الظهر ناتجة عن الاستخدام المُفرط للمرتبة.

 

النصيحة الثالثة: تجنب النوم على البطن

ينتج عن النوم على بطنك ألم شديد في الظهر، لهذا تجنب النوم على البطن مطلقاً.

 

النصيحة الرابعة: تحرك ومارس المشي على الأقل

حاول المشي أو ممارسة رياضة المشي بما لا يقل عن نصف ساعة كل يوم، حتى تقوم بعمل إطالة للعضلات وهذا سيعطي تأثيراً هاماً على صحتك.

 

النصيحة الخامسة: يجب أن تتذكر بأنك لست سوبرمان

تذكر بألا تقوم برفع الأحمال والعناصر الثقيلة، فالأحمال الثقيلة يمكن أن تضر بالعمود الفقري، وبالمفاصل وهذا سيؤدي إلى إصابات بعضلات الظهر.

 

النصيحة السادسة: رفقاً على أنفسكن يا أمهات

الأمهات هنَّ أكثر عُرضة للمعاناة من آلام الظهر، فوجود طفل صغير يعني حمله على الدوام، ولهذا كوني حذرة عند حمل طفلك حاولي أن يكون الحمل واقع على عضلات الفخذ وليس العمود الفقري.

 

النصيحة السابعة: تذكر قاعدة ثني الركبتين

بغض النظر عن ما هية الشيء الذي تريد حمله، تذكر بأنك يجب أن تقوم بثني الركبتين، مهما كان هذا الشيء سواء كان طفل، أو حقيبة، أو حتى فرشاة أسنانك!!

آلام الظهر

 

تعرف أيضاً على: 8 أساليب حياتية بسيطة سوف تجنبك آلام الظهر المزعجة

آمل أن تكون تلك المعلومات مفيدة بالنسبة لكم وأجابت على استفسارتكم، فإذا أعجبتك المعلومات فلا تتردد في مشاركتها مع أصدقائك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: