إليكِ 7 مواضع لتدليك قدم طفلك ستساعدك على تهدئته من آلام التسنين والانتفاخ والرشح وغيرها

 

البكاء هو لغة التواصل بين الطفل وأمه، ومع الخبرة تكتسب الأم المعرفة لتستطع ترجمة تلك الآلام والتعبيرات إلى أعراض يشكو منها طفلها الصغير، ففي مرحلة الطفل الرضيع غالباً ما يشكو من آلام التسنين أو الانتفاخ أو الإمساك وغيرها من الأمور، ولمساعدتك على تهدئة طفلك واسترخائه سنقدم لكِ 7 مواضع لتدليك قدم الطفل بناءً على خرائط تدليك القدم ستساعدك في تهدئته في كثير  من الحالات، والجدير بالذكر أن أقدام الطفل أسهل أثناء عملية التدليك لأنها مسطحة، وهي تتطور فيما بعد لتأخذ شكل القوس قليلاً فقط في سن 2 أو 3 أعوام عند بدء المشي من تلقاء نفسه.

 

1. الرأس والأسنان


من خلال خرائط تدليك القدم يُمكنك التعامل مع المشاكل التي قد تصيب الرأس والأسنان من خلال تدليك أصابع القدم، حيث يؤدي تدليكها إلى تهدئة ألم التسنين، وللقيام بذلك، احملي قدم الطفل بلطف وقومي بتدليك أطراف كل إصبع بحركات دائرية مع الضغط قليلاً، ثم كرري نفس الخطوات مع القدم الأخرى، كما يُمكنك أيضاً محاولة تدليك المنطقة التي تقع تحت أصابع القدم (كما موضح بالصورة) عن طريق الضغط بلطف كذلك.

 

2. الجيوب الأنفية


ترتبط مراكز أصابع القدم بالجيوب الأنفية، حيث يُمكنك استخدام هذه النقاط لتخفيف انسداد الأنف أو الرشح، وللسيطرة على الأمر قومي بحمل قدم الطفل في يد، ومن خلال اليد الأخرى باستخدام السبابة والإبهام اجذبي الإصبع وقومي بعمل تدليك في مراكز الأصابع بحركات دائرية باستخدام الإبهام، ولا تنسي تكرار تلك الخطوات مع القدم الأخرى.

 

3. الرئتين


يمكنك تقليل احتقان الصدر عن طريق تدليك كرات القدمين (وهي المنطقة التي لها تأثير مباشر على الرئتين)، ولإتمام العملية بنجاح احملي إحدى قدمي الطفل وافركي المنطقة المُلونة (في الصورة) من قدم الطفل على شكل حلزوني من اليسار إلى اليمين، وتوجد طريقة أخرى وهي استخدام الضغط اللطيف وكأنك تقومين بالنقر ولكن عن طريق أصابعك من أسفل المنطقة المُلونة إلى أعلى.

 

4. الضفيرة الشمسية


تقع المنطقة المنعكسة للضفيرة الشمسية (والضفيرة الشمسية تقع في منطقة فُم المعدة، في الفراغ مباشرة تحت منتصف الأضلاع الصدرية) تحت كرات القدمين، بالضبط في الوسط. والتدليك قد يساعد على تخفيف ألام البطن، وذلك من خلال حمل كلا القدمين في يديكِ، ثم ضعي إصبعا الإبهام على الموضع المحدد وابدئي بتحريكهما في دوائر صغيرة.

 

5. الجزء العلوي من البطن


قد يساعد تدليك مركز القدمين على التخلص من مشاكل الأمعاء مثل الإمساك وعسر الهضم، ولأفضل تأثير يُنصح بتدليك كل قدم على حدة ولكن من الأفضل حملهما على حد سواء في نفس الوقت، ابدئي بالقدم اليسري، حيث يجب أن تضعي إصبعك على الجانب السفلي الأيسر من منطقة بطن القدم السفلى (مع الضغط بلطف)، ثم انتقلي إلى الجزء العلوي من منطقة بطن القدم العلوية، ثم تحركي يميناً حتى تصلي إلى حافة القدم، ثم بعد ذلك واصلي التدليك من اليسار إلى اليمين على القدم الأخرى في نفس المستوى، وأخيراً انتقلي إلى أسفل منطقة بطن القدم.

 

6. الجزء السفلي من البطن


تستطيعي التعامل بكل سهولة مع مشاكل الجزء السفلي من البطن من خلال عمل تدليك على شكل دوائر أو حلزوني في المنطقة المُلونة، فهذا سيساعد الطفل على التخلص من الانتفاخ أو الإمساك.

 

7. الحوض


قد يؤدي تدليك المنطقة المُلونة والموضحة بالصورة إلى تخفيف بعض مشاكل الحوض والبطن مثل المغص، وذلك من خلال حمل كعب طفلك في يديك، ثم البدء في عمل التدليك بلطف، مع الانتقال من أسفل إلى أعلى.

 

ووفقاً للمعهد الوطني للصحة، يمكن لعلم خرائط القدمين وانعكاساته على الجسم توفير النوم السليم والاسترخاء للطفل وكذلك تقليل الألم والقلق، ولكن تذكر أن أقدام الأطفال لا تتطلب الضغط القاسي، حيث يجب معاملتها بلطف شديد، كما يُنصح بتدليك المنطقة من دقيقة إلى دقيقتين، وإذا احتجّ الطفل أثناء التدليك، فحاولي مرة أخرى في وقتِ لاحق، ولكن تذكري فعلى الرغم من أن هذا العلم هو في الأساس عبارة عن تدليك وبالتالي يعتبر آمناً، إلا إنه من الأفضل دائماً استشارة الطبيب قبل الشروع في عمل أي شيء مع طفلك، حتى تكوني مطمئنة دائماً ويجب ألا تخلطي بين هذه الطريقة والعلاج الموصوف من قِبل الطبيب، فالتدليك لن يحل محل العلاج.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 7 علامات إذا لاحظتيها على طفلك يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور

لا تترددي في تجربة هذه الطريقة للتعامل مع المشاكل بعد الآن التي تصيب الطفل ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب، وإذا قمتي بتجربة أي طريقة أخرى من فضلك شاركينا إياها في التعليقات 🙂 .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: