7 أعراض تدل على قلة كثافة العظام وضعفها والتي يجب أن تحمي نفسك منها

ندرك جميعاً أن أجسامنا تحتوي على الكثير من العظام، ونخشى جميعاً حدوث ضعف العظام لدينا، ولكن ما هي أهمية العظام للجسم؟ توفر العظام العديد من الوظائف الهامة في الجسم، فبجانب أنها تُشكل بنية الجسم، فهي تحمي الأعضاء الحيوية، وتثبت العضلات وكذلك تقوم بتخزين الكالسيوم، لذلك اعتقد أنك غير متفاجئ أنه من الواجب الاهتمام بصحة العظام، ولكن السؤال هنا: كيف يمكننا أن نعرف ما إذا كانت عظامنا بحالة جيدة أم لا؟

 

سوف نخبرك بمعلومة ستفاجئك قليلاً، فعلى مدى سنوات حياتك يتم إنتاج عظام جديدة عوضاً عن العظام القديمة، وأثناء السنوات الأولى من الحياة يكون معدل التعويض هذا أكبر، مما ينتج عنه في نهاية المطاف زيادة في كتلة العظام، ولكن مع اقترابك من العقد الثالث تبدأ عملية التعويض هذه في الانخفاض بمعنى أن إنتاج العظام يكون أقل، وهنا يُصاب معظم الأشخاص بانخفاض كتلة العظام، وبخلاف الأعراض الشائعة لانخفاض كتلة العظام وانخفاض كثافتها، توجد بعض الأعراض الأخرى التي تشير أيضاً لذلك الخلل.

 

7. انحسار وتراجع اللثة

ضعف العظام

يمكن أن يكون تراجع اللثة نتيجة لعوامل مختلفة، ولكن أحد الأسباب الشائعة هو انخفاض كثافة العظام، حيث تُحمَل الأسنان على عظام الفك، وكباقي العظام الأخرى، فإن عظام الفك عرضة للإصابة بالشيخوخة، وعندما يبدأ الجسم بفقدان كثافة العظم، تبدأ اللثة بالتراجع أو حتى الانفصال عن الأسنان، وكانت نتيجة دراسة أُجريت على النساء، أنه تم ربط فقدان عظم الفك بانخفاض الكثافة المعدنية للعظام بشكل عام.

 

6. انخفاض قوة قبضة اليد دليل على ضعف العظام


أظهرت دراسات مختلفة وجود علاقة بين قوة قبضة اليدين وكثافة العظام في الساعدين والعمود الفقري وأيضاً الورك، والمثير أنه تم إجراء دراسة حديثة للسيدات بعد انقطاع الدورة، ووجدوا أن قوة قبضة اليد أهم عامل اختبار جسدي مرتبط بالكثافة المعدنية للعظام في جميع أنحاء الجسم.

 

5. ضعف وهشاشة الأظافر

يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم والكولاجين في الجسم إلى ضعف الأظافر وبالتالي تعرضها للكسر، فتلك المواد تعتبر من المواد المغذية الحيوية لصحة العظام الجيدة، ولذلك قد يكون ضعف أظافرك أحد أولى الإشارات التي تدل على احتياج جسمك إلى المزيد من هذه المعادن الحيوية.

 

4. تشنجات وآلام في العضلات وآلام العظام


إن بعض الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين د والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم تكون ضرورية لصحة العظام، فقد يكون ظهور أعراض مثل التشنجات وآلام العضلات وآلام العظام دليل على عدم كفاية مستويات هذه العناصر الغذائية الأساسية، وإذا تم حرمان الجسم باستمرار من هذه الفيتامينات والمعادن، فقد يحدث فقدان زائد للعظام في وقت لاحق من الحياة.

 

3. قِصر القامة


يمكن أن يُنسب فقدان الطول إلى حدوث كسور بالعمود الفقري أو حدوث تراخٍ به، والذي يمكن أن يكون من العلامات المبكرة على ضعف العظام بشكل عام، فإذا حدث كسر في العمود الفقري دون تحميل قوة كبيرة عليه، أو إذا كانت استقامة ظهرك سيئة نتيجة لضعف العضلات المحيطة بالعمود الفقري، فمن الممكن أن تكون قد بدأت في فقدان قوة العظام بشكل تدريجي.

 

2. انخفاض اللياقة البدنية بشكل عام


إذا كانت لياقتك البدنية العامة آخذة في الانخفاض، فمن المنطقي أن تأخذ أيضاً كتلة العظام في الانخفاض مع مرور الوقت، فلقد أظهرت الدراسات أن تمرينات تحمّل الأوزان قد تفيد في إبطاء فقدان العظام، وأظهرت دراسات أخرى أن الشخص يستطيع استرجاع عظامه عن طريق تحفيز رواسب الكالسيوم وخلايا تكوين العظام الموجود في الجسم.

 

1. زيادة عدد ضربات القلب


على الرغم من أن معدل ضربات القلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن معدل ضربات القلب إذا كان أكثر من 80 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة فهذا قد يكون إشارة لزيادة احتمالية الإصابة بالكسور في الحوض والعمود الفقري، ومن المحتمل أن يرجع ذلك إلى حقيقة أن معدل ضربات القلب هو انعكاس لمستوى اللياقة البدنية، حيث تميل معدلات ضربات القلب إلى أن تكون أعلى لدى الأشخاص كثيري الجلوس.

 

ننصحك بقراءة: 9 علاجات سوف تساعدك في تخفيف آلام الرقبة بدون استخدام المُسكنات

الخبر السار هو أن حماية صحة عظامك بسيط للغاية من خلال إحداث تغييرات طفيفة في نظامك الغذائي والنشاط البدني وغير ذلك من عوامل نمط الحياة، ولمنع أو إبطاء فقدان العظام، قم بتضمين كميات وفيرة من الكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي (بعد استشارة الطبيب)، ودمج النشاط البدني في روتينك اليومي، وتجنب تعاطي المخد رات والتدخين 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *