كيفية طهي اللحوم الحمراء والبيضاء باحترافية للحفاظ على مذاقها وتجنب مخاطرها

قد تعتقدين أن سلق اللحوم سواء الحمراء أو البيضاء هي من الأمور البديهية والتي لا تتطلب أي مهارة خاصة، ولكن هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذيها في الحسبان لمساعدتك على طهي اللحوم على أفضل وجه. فبعد اطلاعك لهذه المعلومات ستكتشفين أن طعامك أصبح مذاقه أكثر روعة، فلا داعي بعد الآن لإلقاء اللوم على نوعية اللحم عندما يكون بلا طعم أو يصعب مضغه في حين أن اللوم سيقع على طريقة تعاملك مع اللحوم عند طهيها! ولهذا الغرض، سوف نعرض لكِ كيفية سلق وطهي الدجاج والديك الرومي ولحم البقر ولحم العجول لأغراض مختلفة، فقط أمعني النظر في النصائح التالية ليُصبح مذاق طعامك أكثر روعة.

 

تهيئة اللحوم قبل الطهي

أغلبنا يقوم بشراء اللحوم مرة أو مرتين في الشهر، ثم نقوم بتجميدها في الفريزر. لذلك فعندما تنوين طهيها، فقط أخرجيها من الفريزر وضعيها في الثلاجة من 12-24 ساعة قبل الطهي، وبعد إخراجها من الثلاجة اتركيها في درجة حرارة الغرفة حتى تكون درجة حرارة اللحم متساوية سواء من الداخل أو الخارج، وفي هذه المرحلة فقط يُمكنك البدء في الطهي.

هام: لا يُنصح بغسل اللحوم الحمراء مطلقاً حتى لا تفقد مذاقها، والأهم هو أن البكتيريا التي تعيش فيها قد تتسرب إلى أسطح المطبخ وقد يكون من الصعب جداً التخلص منها. والأفضل هو وضع قطعة اللحم في حلة الطهي مباشرة، فتلك الكائنات الدقيقة لا تختفي إلا في درجات الحرارة المرتفعة. وإذا كنتِ مصابة بالحساسية، فالأفضل ارتداء قفازات لمنع وصول البكتيريا إلى يديكِ. أما في حالة اللحوم البيضاء، فيُمكنك غسلها ونقعها في محلول حمضي من خلال إضافة خل أبيض أو ليمون إلى الماء.

 

كيفية تسوية لحم البقر والعجول (البتلو)

وقت الطهي: لكل قطعية لحم وقت التسوية المناسب لها، فعلى سبيل المثال، الجزء الخلفي من اللحم البقري يتطلب من 70 إلى 90 دقيقة، في حين أن لحم الرقبة يحتاج إلى ساعتين ونصف على نار متوسطة، أما لحم منطقة الصدر تحتاج إلى 3 ساعات حتى تحصلي على حساء شهي. أما بالنسبة للحم العجل (البتلو) فهو لا يحتاج إلى وقت كبير حتى ينضج، فهو على الأغلب يُصبح جاهزاً أسرع مرة ونصف من لحم البقر بسبب أن اللحم يكون أصغر سنًا وأكثر طراوة.

درجة الحرارة المناسبة للطهي: ضعي اللحم البقري في حلّة بها ماء، واتركيه على نار متوسطة حتى ينضج ويستوي وحتى تحصلي على المرق الجيد. أما إذا كنتِ تودين تسوية اللحم فقط لتحضيره لوجبات أخرى، فيُنصح بوضعه في الماء المغلي المُضاف إليه الملح على نار متوسطة.

 

كيفية تسوية الدجاج والديك الرومي

وقت الطهي: لا يُمكن الجزم بوقت محدد، فذلك يعتمد على حجم القطعة وما إذا كانت بها عظام أم لا، فالدجاجة الكاملة على سبيل المثال تحتاج إلى غليها لمدة 1.5 ساعة، أما صدور الدجاج المخلية من العظم، فتحتاج إلى حوالي 30 دقيقة، في حين أن الديك الرومي (الشائع أيضاً باسم الحَبَش أو الغِرْغِر أو الفُسَيْفِس) تتطلب تسويته حتى ضعف وقت تسوية الدجاج.

درجة الحرارة المناسبة للطهي: إذا كنتِ تودين عمل حساء (شوربة)، فالأفضل صبّ الماء البارد في القِدر مع لحم الدجاج وسلقه على نار متوسطة مع إضافة القليل من الملح بعد أن يبدأ في الغليان. أما إذا كنتِ تودين تسوية الدجاج لوجبات أخرى، ففي هذه الحالة ضعي اللحم في الماء المغلي مع الملح من البداية.

نصيحة: للحصول على أشهى حساء، ضعي البصل في مياه السلق بالإضافة إلى قطع الجزر وقطع الكرفس وفصوص الثوم وعصير الليمون أو قشره.

 

نصائح مفيدة عند تجهيز وتسوية اللحوم

  • الأفضل تغطية الحلّة عند غلي اللحم، وذلك لعدة أسباب، منها الاحتفاظ بجميع العناصر الغذائية الموجودة في المرق، وأيضاً لتقليل وقت الطهي وترشيد استهلاك الطاقة. ولتوفير الوقت والطاقة، يُمكنك أيضاً تقطيع القطع الكبيرة إلى قطع أصغر.
  • بمجرد وضع اللحم في الماء وقبل بدء عملية الغليان، ستظهر بعض الرغوة، من الأفضل إزالتها، ليكون مذاق الحساء رائعاً ولا تشوبه شائبة.
  • إذا كنتِ تودين إعداد مرق من اللحم، فالأفضل إضافة الملح بعد أن يبدأ الماء في الغليان، أما إذا كنتِ تودين إعداد اللحم لطبق آخر بخلاف الحساء، ففي هذه الحالة يُنصح بإضافة الملح والبهارات في البداية. وفي حالة استخدامك لحلّة الفخار أو الشائعة باسم وعاء الطهي البطيء (crockpot) فالأفضل إضافة الملح والبهارات في البداية.
  • لا تعتمدي فقط على وقت الطهي المحدد لكل قطعة، فالأفضل أن تكوني أنتي الفيصل في هذا الأمر. وللتأكد من تسوية اللحم بالشكل المُراد، خذي قطعة صغيرة واثقبيها بسكين، فإذا كان اللحم قد استوى، ستلاحظين ظهور عصيراً شفافاً وأن السكين يتحرك بسهولة بدون مقاومة كبيرة.
  • ضعي بعض الدقيق (الطحين) في الحساء (الشوربة)، إذا كنتِ تودين الحصول على قوام سميك قليلاً للحساء، ولكن الأفضل والذي سيعطي مذاق أغنى، هو تغطية اللحم بالطحين من الجانبين، ثم تحميره في مقلاة مع قليل من الزيت، ثم غليه في الماء بالطريقة العادية.
  • في حالة تحضير الحساء، يُنصح بصبّ الماء بوفرة في البداية (أكثر مما تحتاجين)، لأنه أثناء عملية التسوية، سيتبخر جزء منه بكل تأكيد، وليس من الجيد إضافة المزيد من الماء لاحقاً لأن المذاق سيضعف.

 

تبدأ الوصفة الشهية من اختيار النوعية الجيدة للمكونات، ولهذا نقترح عليكِ قراءة ⇐ تعلّمي كيفية اختيار اللحوم ذات الجودة العالية واللذيذة بناء على توصيات الطُهاة المحترفون

 

ما هي طريقتك الخاصة لطهي وسلق اللحوم؟ شاركي سر وصفاتك مع قُرّاءِنا في صندوق التعليقات أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز