هذه هي الأنواع المختلفة للمراحيض ومزايا وعيوب كل منها لتختار الأنسب

إن قرار شراء مرحاض للمنزل هو من القرارات التي لا نتخذها كثيراً، فنحن لا نشتري مرحاض كل يوم! ولهذا فإذا نويت شراء مرحاض جديد فيجب أن تكون مُلّماً بجميع الأنواع المعروضة والخصائص التي يُمكن أن يُقدمها لك المرحاض ولاحتياجك وكذلك العيوب الخاصة بكل نوع، حتى تتمكن في النهاية من اختيار المناسب لك.

وحتى لا تُصاب بالحيرة بين التصاميم المختلفة المعروضة أمامك، وتضطر للاختيار بشكل عشوائي، أردنا اليوم تقديم لمحة موجزة عن أهم ما يجب معرفته عن أنواع المراحيض لتبسيط عملية الشراء واختيار ما يناسبك!

 

أنواع المراحيض وفقاً لطريقة التخلص من الفضلات

قد تتشابه المراحيض أمامك في التصميم ولكنها تختلف في طريقة التخلص من النفايات، وإليك قائمة بأكثر الأنواع شيوعاً:

  • مراحيض الجاذبية: تعتمد هذه الأنواع من المراحيض على الجاذبية في طرد الفضلات والتخلص منها، ولذلك فإن هذا النوع يستخدم الحد الأدنى من المياه. والمميز في هذا التصميم أن الضوضاء الصادرة من صوت تدفق السيفون منخفضة.
  • مرحاض بقوة الضغط: يوفر لك هذا النوع من المراحيض أقوى تدفق للمياه وذلك بفضل نظام الهواء المضغوط الذي يدفع الماء من الخزان إلى الوعاء، كما أنه نادراً ما يتم انسداده مقارنة بالأنواع الأخرى، ولذلك فهو مناسب جداً إذا كانت لديك عائلة كبيرة أو إذا كنت تحتاجه في مكان يتم استخدام المرحاض فيه كثيراً، ولعل العيب الوحيد في هذا التصميم هو أن التدفق يُصاحبه ضوضاء مرتفعة نسبياً.
  • مرحاض التدفق المزدوج: صُمم هذا المرحاض لمن يهتمون بالبيئة ويريدون توفير المياه، حيث يوجد نوعان من مستويات التدفق وفقاً لما تحتاجه: قوي وضعيف.
  • مرحاض تدفق الإعصار المزدوج: تُستخدم في هذا المرحاض تقنية جديدة نسبياً، حيث يُستخدم الحد الأدنى من المياه في كل مرة يتم فيها تشغيل تدفق السيفون. ولضمان عملية التصريف والتنظيف الكاملة، يتم الاعتماد على قوة تدفق المياه، والتي يشبهونها بالإعصار!

 

أشكال أوعية (قاعدة) المراحيض

  • الوعاء المستدير: يبلُغ الطول القياسي للوعاء المستدير حوالي 16.5 بوصة ≈ 40 سم، ونظراً لقِصر طوله نسبياً فهو الخيار الأمثل للمساحات الصغيرة، كما أنه مناسب للأطفال أكثر من التصاميم الأخرى، وتعتبر تكلفته الأقل من بين الموديلات الأخرى.
  • وعاء مُطوّل وممدود: يشبه هذا التصميم الشكل المستدير ولكنه مُدبب قليلاً باستدارة، مما يوفر راحة وملائمة أكثر عند الاستخدام. وستجد أن السوق تتوافر به تصاميم مختلفة من الأوعية ذات الطراز المُطوّل.
  • الوعاء المربع: يتميز هذا الوعاء بتصميمه المختلف والذي يتناسب أكثر مع تصاميم الحمامات الحديثة، ولكن هل هو مريح أم لا؟ سننتظر إجابتك على هذا السؤال إذا كانت لك تجربة معه.

 

أنواع أنظمة تدفق المياه (السيفون) في المراحيض

  • التدفق الأحادي: يعتمد هذا النوع على نظام تدفق واحد، أي يتم إطلاق نفس الكمّ من الماء وبنفس القوة في كل مرة تضغط فيها على الزر أو تسحب الرافعة.
  • التدفق المزدوج: كما أوضحنا أن التدفق المزدوج يوفر نوعان من التدفق سواء الضعيف أو القوي، فكل ما عليك هو الضغط برفق على الزر أو الضغط على الزر الأصغر (أو سحب الرافعة بلطف حسب التصميم الموجود) لاختيار تدفق أقل كمية من المياه وبضغط ضعيف، والعكس صحيح.
  • بدون لمس: عادة ما تجد هذه الأنواع من المراحيض في الأماكن العامة، لضمان أقصى نظافة ممكنة. وهنا ستحتاج فقط إلى تحريك يدك أمام المستشعر لبدء التدفق.
    معظم المراحيض التي تعمل بخاصية التدفق بلا لمس، تعتمد على البطاريات لكي تعمل.

 

التصاميم المختلفة للمراحيض

  • مرحاض القطعة الواحدة: يكون الخزان والوعاء قطعة واحدة، وغالباً ما يُصنع من مادة السيراميك. ومن مزايا هذا التصميم هو سهولة التركيب وكذلك سهولة التنظيف. ولكن من ضمن عيوبه الواضحة، هو ضرورة استبدال الوحدة بأكملها إذا حدث أي تلف في أي جزء.
  • مرحاض القطعتين: تفادى هذا التصميم عيوب التصميم السابق، حيث يأتي في جزئيين منفصلين: الخزان والوعاء، ومن مزاياه المتانة وبساطة تغيير التفاصيل.
  • المرحاض المُعلق: يتميز هذا المرحاض في شكله البسيط والانسيابي، والذي لا يشغل مساحة مقارنة بالتصاميم العادية، لذلك فهو الخيار الأمثل للحمامات الصغيرة، ويُدمج الخزان وحاوية التدفق عادة في الحائط وأيضاً يتم تثبيت الوعاء نفسه في الحائط بإحكام.

 

ولأنك قد تُفكر في شراء مرحاض جديد، فربما تحتاج أيضاً لقراءة ⇐ 9 أفكار ذكية يجب اتباعها عند تجديد منزلك ليصبح عصرياً ومريحاً حسب توصيات الخبراء

 

كيف قمت باختيار المرحاض الموجود في حمامك؟ وهل صادفتك مشاكل وعيوب مع الاستخدام؟ من فضلك شاركنا تجربتك ورأيك 🙂

عرب ميز