+10 أعراض شائعة لحدوث قصور أو فرط في نشاط الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية هي غدة صغيرة موضعها بالضبط حول القصبة الهوائية تحت الحنجرة (مصدر الصوت)، وتتمثل وظيفة الغدة الدرقية في إفراز الهرمونات والتي تتحكم بدورها في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ولكن بطبيعة الحال فإن هذه الغدة عُرضة لحدوث خلل وظيفي فيها، وعندما يحدث ذلك، فإنها تعمل بطرق مختلفة اعتماداً على ما إذا كانت تنتج هرمون أكثر من المعتاد وهنا تسمىُ هذه الحالة بـ (فرط نشاط الغدة الدرقية) أم تنتج هرمون اقل من المعتاد وهنا تُسمى بـ (قصور الغدة الدرقية)، ولهذا قد جمعنا لكم أعراض حدوث خلل بالغدة، فإذا كنت تعاني من أي عَرَض، فتأكد من زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

 

أولاً: قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

إن قصور الغدة الدرقية كما ذكرنا هي حالة لا تنتج فيها الغدة كمية كافية من الهرمون، ويعد نقص اليود أحد أكثر الأسباب شيوعاً وراء قصور الغدة ، والجدير بالذكر أن الإصابة بقصور الغدة الدرقية يكون أكثر شيوعاً لدى النساء منه عند الرجال، وتكون النساء فوق سن الستين بالأخص أكثر عُرضة للإصابة.

والآن دعونا نلقي نظرة على أعراض قصور الغدة الدرقية.

 

1. الخمول

الغدة الدرقية

إن الهرمونات المُنتجة من قِبل الغدة الدرقية تتحكم بطريقة ما في طاقة الجسم، وقد يؤدي نقص إنتاج الهرمونات إلى الشعور بالاكتئاب والتباطؤ والخمول في أداء المهام اليومية.

 

2. تغيّر في الصوت


تقع الغدة الدرقية بالقرب من الحنجرة (مصدر الصوت)، ولذا فإن أي خلل في الغدة يمكن أن يؤثر على الحنجرة ويكون له تأثير مباشر على الصوت.

 

3. زيادة كثافة الجلد وترقق شعر الحواجب

الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى تكلس الجلد (أي ترسب الكالسيوم في الجلد)، وهذا السبب وراء أن يبدو الجلد أسمك وأكثر جفافاً وأن يكون قاسي الملمس، وبالإضافة إلى ما سبق يلاحظ مرضى قصور الغدة أن شعر الحاجب قد ترقق وأصبح سُمكه أصغر، ولكن هذا العَرَض لا يعتبر من الأعراض الأولية.

 

4. الإصابة بآلام في العضلات والمفاصل

ويعتبر احتباس السوائل أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية، وينتج عنه في الغالب آلام في العضلات والمفاصل، وغالباً ما تظهر حول الكاحلين والقدمين وتتفاقم هذه المشكلة مع النشاط البدني.

 

5. ضعف السمع

على الرغم من أن السبب ليس معروفاً تماماً، إلا أن الأبحاث قد حددت بوضوح الروابط بين خلل الغدة الدرقية وضعف أو حتى فقدان السمع.

 

6. فقدان الرغبة في العلاقة

الغدة الدرقية

يكون نتيجة قصور الغدة الدرقية بُطء عملية التمثيل الغذائي، مما يعني تباطؤ في الأجهزة التنا سلية كذلك، وهذا يؤدي إلى إنتاج هرمونات أقل مما يؤثر في نهاية المطاف على الرغبة.

 

ثانياً: فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هي حالة يُسببها الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية في الجسم، ووفقاً للدراسات فإن حوالي 60٪ إلى 80٪ من حالات فرط نشاط الغدة في الولايات المتحدة سببها مرض جريفز (ويُسمى أيضاً بداء الدُّرَاق الجُحُوظِيّ)، ومن الأسباب الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية: تضخم الغدة أو الإصابة بالأورام الغدية، أو التهاب الغدة الدرقية، أو الإفراط في استخدام اليود في النظام الغذائي، والآن ما هي أعراض فرط الدرقية؟ لنلقي نظرة على الآتي:

 

7. زيادة في الشهية


يمكن أن تكون زيادة الشهية علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية حيث أن الإفراط في إفراز هرمون الغدة قد يجعلك تشعر بالجوع طوال الوقت، والجانب الإيجابي الوحيد لهذا هو أن تناول الطعام الزائد لا يزيد بالضرورة من الوزن لأن زيادة الأيض في الجسم تعوضه.

 

8. التبول المفرط

التمثيل الغذائي السريع يعني زيادة تدفق الدم، وهذا يجعل أداء الكلى أسرع في تصفية السموم، لذلك يتم إنتاج المزيد من البول.

 

9. العطش الشديد


ونتيجة لفرط التبول الناتج عن فرط نشاط الدرقية، فإن الجسم يحتاج لتجديد مستويات المياه، وهذا يجعل المريض في حاجة دائمة لشرب المزيد من الماء.

 

10. رعشة اليد

الغدة الدرقية

يتعرض الجميع لرعشة اليدين إذا ظلت أيديهم أو سواعدهم في نفس الوضع لفترة طويلة، ولكن يختلف الأمر هنا فحين تُصاب الغدة بفرط النشاط فهنا تبدأ جميع عمليات الجسم بالتسريع وهذا يتضمن أيضاً جميع وظائف التمثيل الغذائي، ومع طول الفترة تبدأ بعدها اليدين عادة بانخفاض الارتخاء، وهذا يسبب رعشات ملحوظة في اليدين والساعدين.

 

11. زيادة الرغبة العاطفية


وعلى عكس قصور الغدة وتأثيرها على الرغبة نجد أن فرط نشاط الغدة يُسبب زيادة في الرغبة.

 

نصائح لنمط الحياة للتحكم في خلل عمل الغدة الدرقية


 

نصائح حول نمط الحياة لمرضى قصور الغدة الدرقية:

  • يُنصح بإتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والبروتين منخفض الدهون، وللحفاظ على استقرار مستويات الطاقة، تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، ويجب أن تعلم أن زيادة الوزن هي أحد الأعراض الشائعة لقصور الغدة، لذلك فإن تناول الطعام الصحي قد يتحكم في زيادة الوزن.
  • اتبع نمط حياة نشط.، حيث ستساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ على الوزن الصحي، كما أنها ستُعزز من مستويات الطاقة، وتُقلل من الإجهاد وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية.
  • ممارسة تمرينات اليوغا والتأمل: فقد يؤدي قصور الغدة إلى الخمول والاكتئاب، ولهذا فإن الشخص المريض يحتاج إلى ممارسة تمارين التأمل للتخلص من تلك المشاعر السلبية.
  • أذهب  للنوم مبكراً واتبع جدولاً للنوم، فإن الشعور بالخمول وانخفاض الطاقة هي من أعراض قصور الغدة الدرقية، لذا فمن الأفضل أن تعطي جسمك وقتاً كافياً من النوم لتجديد طاقته.

 

نصائح حول نمط الحياة لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • تجنب اليود: لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة تناول الأطعمة الغنية باليود، وأيضاً من المفضل تجنب الحليب ومنتجات الألبان الأخرى بما في ذلك الآيس كريم والجبن والزبادي والزبد، كما ينبغي تجنب المأكولات البحرية بما في ذلك الأسماك والسوشي والمحار والأعشاب البحرية.
  • التأمل: يؤدي الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة إلى زيادة تحفيز المخ مما يؤدي إلى الشعور بالقلق أو التوتر، وممارسة تمارين التأمل تُسيطر على شعور القلق -إن هذه التمارين تفيد في الحالتين سواء قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • اشرب المزيد من الماء: فإن فرط نشاط الغدة يجعلك تفقد الكثير من الماء عن طريق التبول، لذلك من الضروري الحفاظ على رطوبة جسمك.

 

والآن: استعد لمعرفة إجابة السؤال الشهير “ماذا نأكل لنحافظ على صحتنا ونشاطنا؟” بعيداً عن الخرافات

نتمنى شفاء كل مريض وأن يديم الصحة علينا جميعنا، ولكن يجب أن نستمع لأجسامنا وما ترسله لنا من أعراض وأن نستجيب لها 🙂 .

Credits: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *