8 تمارين يمارسها معظمنا في الجيم بشكل خاطيء والتي قد تضر أكثر مما تنفع

إن الوضع المثالي لأي جسم هو الذي يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون وتَبرُز منه العضلات بشكل متناسق ومتناغم وهذا ما يجعل العديد منا الآن يلجأ إلى التمارين الرياضية للحصول على هذا الوضع، ولكن مع انتشار هذه الثقافة انتشرت أيضاً طُرُق لأداء التمارين الرياضية بشكل جديد ظناً بأن هذا الأداء سيُعجّل من ظهور العضلات ولكن في حقيقة الأمر، البعض منها لا يُعجل على الإطلاق بل إنه في كثير من الأحيان يضر أكثر مما يفيد، ولهذا سنعرض لكم اليوم…

تمارين رياضية ربما تؤدي ممارستها إلى إصابات عديدة، لذلك يجب تجنبها

تحميل ثُقل على منطقة خلف الرقبة والكتف


فكما هو موضح بالصورة أن تحميل ثُقل على منطقة خلف الرقبة والكتف، يعتبر أداء خاطئ للتمرين، فأداءه بهذا الشكل يضع الكتف تحت ضغط هائل ويجعله عُرضة للإصابة، وبدلاً من هذه الوضعية يُنصح بأداء التمرين من الأمام مع مراعاة التدرج في الوزن المحمول، وإليك المفاجأة أنه سواء قمت بأداء التمرين من الخلف أو من الأمام، فالعضلات المستهدفة واحدة في الحالتين.

 

تمرين القرفصاء (سكوات) باستخدام آلة سميث


يجب التنويه بأن الطريقة التي يستخدم بها معظم الناس آلة سميث عند أداء تمرين القرفصاء خاطئة ويجب تجنبها، وتفسير الأمر أن هذه الآلة تحد من مجال الحركة وتقيده، وعند أداء تمرين القرفصاء بهذه الآلة يضطر الشخص بأداء التمرين بشكل غير طبيعي مما يجعله عُرضة أكثر للإصابة سواء على مفصل الركبة أو أسفل الظهر.

 

جعل شكل الوركين مثاليين باستخدام آلة التقريب


يتم استخدام آلة التقريب والتي تُعرف أيضاً باسم (أدّوكأيشن) عادة لتقوية عضلات الفخذ مما يتركهم في هيئة أفضل بكثير، ولكن في الحقيقة هذه الآلة تسبب إصابات في أسفل الظهر لأنه ليس من الطبيعي رفع حمولة ثقيلة في هذا الوضع.

 

تقوية العضلات المائلة باستخدام آلة دوران الجذع


بشكل لا إرادي عندما تقوم بتدوير العمود الفقري، يدور الوركين أيضاً، هذا في الوضع الطبيعي ولكن عند استخدام آلة دوران الجذع والتي بالمناسبة تعزل منطقة الوركين عن الحركة، وهذا ما ينتج عنه ضغطًا زائدًا على العمود الفقري.

 

استخدام جهاز السحب خلف الرأس


عندما تقوم بسحب البار الحديدي خلف الرأس فأنت بذلك تُزيد من فرصة حصولك على إصابات وبالتحديد عند منطقة دوران عظمة الكتف، لأنك وبكل ببساطة تقوم بتدوير الكتف للخارج بالإضافة إلى حِمل الأثقال الواقعة عليه، كما أنه هناك أيضاً فرصة للحصول على إصابة بالرقبة.

 

أداء التمارين الرياضية باستخدام جهاز الـ “ليج ماشين”


إن العمل مع هذا الجهاز لا يسمح لعضلاتك ومفاصلك بأداء وظيفتها بشكل طبيعي مما يضع كل الضغط على ركبتيك وأسفل ظهرك، وهنا تكمن خطورته.

 

تمرين تمديد وإطالة الساق


هذه المعلومة ربما تصدمك قليلاً ولكن هذا التمرين لا يخدم أي غرض وظيفي إلا إذا كنت تحاول التعافي من إصابة ما فقط!!

 

تمرين تمديد وإطالة الظهر “hyperextension” في محاولة لتقوية عضلات الظهر


معظم الأشخاص يستخدمون هذا الجهاز بشكل غير صحيح مما يجعلهم يزيدوا من خطر الإصابة الواقع على أسفل الظهر، فالأداء الصحيح لهذا التمرين هو أن يصل اللاعب في وضعية استقامة العمود الفقري، وإذا حدث وتمادى اللاعب بثني عموده الفقري لأسفل ظناً منه أن هذا أفضل فإنه بذلك يضع نفسه تحت خطورة كبيرة.

 

شاهدوا أيضاً بالصور: هذه هي العضلات التي يتم إطالتها أثناء التمارين الرياضية المختلفة

لا تتردد في مشاركتنا تجاربك مع هذه التمارين، وهل تمتلك معلومات عن تمارين أخرى يُشاع أداءها بصورة خاطئة؟ سننتظر تعليقك 🙂 .

Via: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *