هذه هي أعراض حدوث ورم بالدماغ والتي تساعد في الكشف المبكر عنه

من أكثر الكلمات التي نكره سماعها في حياتنا هي (مرض السرطان) فهو مرض صعب أياً كان موضع انتشاره ولكن سرطان الدماغ يعُد من أشد التشخيصات إثارة للخوف، فما نعرفه عن سرطان الدماغ، وهو ما استنبطناه من الأفلام، أنه عندما يُصاب شخص ما بورم الدماغ، فإن الأمل ضئيل.

 

مع الأسف هذه المعلومة ليست خاطئة، فمعدل بقاء الأشخاص المصابين بأورام الدماغ على قيد الحياة أكثر بقليل من الثُلث (35 بالمائة)، ولكن قد يطمئنك معرفة أن سرطان الدماغ هو واحد من أندر أشكال الأورام، فوفقاً لجمعية الأورام الأمريكية، هناك فرصة أقل من 1 ٪ لتشخيص ورم خبيث في الدماغ في حياة المرء.

ولعل أكثر عوامل الخطر شيوعاً للإصابة بسرطان الدماغ هي إما التعرض  للإشعاع أو وجود تاريخ عائلي مع المرض، وبالرغم من أن هذه المعلومة قد تُطمئن الكثير إلا أنه هذا لا ينفي ضرورة التعرف على أعراض هذا المرض الخبيث حتى تستطع علاجه في مراحله المبكرة.

 

سبعة من أكثر أعراض سرطان الدماغ شيوعاً

 

الصداع

سرطان الدماغ

من المؤسف أن يكون الصداع أحد أعراض أورام المخ ولكن يكون الصداع مختلف في هذه الحالة فإذا كان الصداع شديد لدرجة أنه يُسبب الغثيان أو القيء أو إذا أصبح الصداع يأتي بوتيرة متكررة وبشدة عالية في كل مرة، فهذا أمر يدعو لزيارة الطبيب، خاصة إن لم يكن هذا العَرَض الوحيد.

 

الغثيان

سرطان الدماغ

يُعد الغثيان أحد الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض، ولكن إذا ظهر الغثيان أو القيء فجأة ولوحظ أنه لا يهدأ ولا يُعالج فهنا يجب أن يتخذ الأمر على محمل الجد وأن تقوم باستشارة الطبيب.

 

التغييرات في المزاج


إذا تواجد الورم في الفص الجبهي (وهو المكان الذي يتحكم فيه الدماغ بالعواطف)، أو إذا تواجد في الغدة النخامية (وهنا يراقب الدماغ مستويات هرمونات الجسم) فهنا قد يتعرض الشخص للعديد من التغيرات في الشخصية.

 

النوبات والتشنجات

سرطان الدماغ

قد يتسبب وجود ورم في الدماغ في حدوث تغيرات كهربائية في الدماغ، مما ينتج عنه حدوث نوبات. فإذا تعرض شخص لنوبات تشنجية ولم يكن مصاب بأي مرض بالفعل، فقد يكون ذلك علامة على ورم في المخ أو مشكلة خطيرة أخرى، لذلك يجب طلب الرعاية الطبية الفورية.

 

التغييرات في الرؤية و / أو السمع


إذا تصادف نمو الورم خلف العين أو في الأذن، فهذا قد ينتج عنه تغيرات ملحوظة في الرؤية أو في السمع، ولذلك فمن المهم الخضوع لفحص العين كل عام ،وكذلك الأذن، حتى تستطع تحديد المرض في أوله لتفادي تطوره وعلاجه، وفي الأوقات العادية إذا لوحظت تطورات ولم يتم توضيحها بأي شكل آخر، فاطلب من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إجراء مسح للدماغ.

 

تشوه أو ضباب الدماغ

سرطان الدماغ

قد يشعر الشخص بعدم الاتزان والتشوش وقد يرجع هذا الإحساس إلى وجود ورم في الأذن الداخلية حيث يتم التحكم في التوازن، أو الإصابة بالورم العصبي السمعي، لذلك إذا لاحظت بأنك بدأت تواجه صعوبة في الكلام ، مثل نسيان الأسماء أو نسيان ما ستقوله، فقد تكون هذه علامة أكثر خطورة خاصة إذا اقترنت مع أعراض أخرى في هذه القائمة.

 

فقدان الإحساس

سرطان الدماغ

قد يكون فقدان الإحساس المستمر في الذراع أو في الساق علامة على أن شيئاً ما يعرقل عمل دماغك، فمن المحتمل أن تكون هذه الأعراض كافية لتدل على ضرورة رؤيتك لأخصائي على أي حال، وفي العموم فإن إجراء مسح للدماغ مهم للكشف المبكر.

 

سؤال طالما جال بخاطرنا ألا وهو: هل حقاً تتسبب أبراج الهاتف الموجودة حولنا في الإصابة بالسرطان؟! الإجابة تختلف تماماً عما توقعناه

نسأل ألله أن يعافينا جميعاً وجميع من نحب من هذا المرض، ولكن خوفنا منه لا يعني بأننا لا يجب أن نتحصن بالمعلومات ونعرف أعراضه المبكرة، حتى نستطيع أخذ الإجراءات اللازمة، لذلك يأتي دورك في مساعدتنا في نشر هذه المعلومات على أكبر نطاق 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *